مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 29-43
2020-05-30

دور المعرفة التسويقية في تحديد الخيارات الاستراتيجية للمؤسسة

الكاتب : وكال عرايبي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على الدور الذي تمارسه المعرفة التسويقية بأبعادها المختلفة على الخيارات الاستراتيجية للمؤسسة، خاصة وأن امتلاك المؤسسات للمعرفة الكاملة المتعلقة بالزبائن الذين تتعامل معهم وفهم حاجياتهم ،ومعرفة منافسيهم ،إضافة إلى امتلاك المؤسسة للمعرفة الخاصة بالمنتجات التي يحتاجها السوق وكيفية الوصول الى مستوى مواصفات عالية من الجودة ترضي بها زبائنها ،هذا فضلا عن المعرفة التفصيلية الخاصة بمصادر موارد التوريد، فجميع هاته الأبعاد تنطوي تحت تسمية واحدة ألا وهي المعرفة التسويقية وامتلاك المؤسسة لهذه المعرفة الحيوية سيؤدي حتما بالمؤسسة لزيادة قدرتها على تحديد رؤية واضحة لأعمالها عبر أفق المستقبل الذي يمتد في شبكة من حالات المخاطر وتقلب أحوال البيئة الاقتصادية ولهذا فهاته المعرفة التسويقية تساهم في ديمومة وضمان وضع تنافسي مميز للمؤسسة، من خلال تبني خيار استراتيجي يوصل رسالة المؤسسة التي تم وضع خطوطها وفق رؤية استراتيجية معينة. Abstract : This study aims to identify the role that knowledge management plays, with its different dimensions, in delimiting the business’ strategic options. To this end, it is worth pointing out that the business’ complete knowledge of its clients and the assimilation of their needs, the knowledge of its rivals as well as the knowledge that the business has relating to demanded products in markets and the means of reaching a high level of qualitative characteristics that meet client’s needs, and the detailed knowledge of equipment resources’ origin, represent by and large the concept of knowledge management. By possessing that vital knowledge, the company can raise its capacities to have a clear vision regarding to the future of its business, which remains surrounded by risks and economic environment’s variation. Thus, the knowledge management contributes to the continuity and the guarantee of a distinguished competitive position for the business; by adopting a strategic option that allows getting out the message of the business which leads have been defined according to a concise strategic vision.

الكلمات المفتاحية

المعرفة التسويقية ; معرفة الزبون ; معرفة المنتج ; معرفة المنافس ; الخيار الاستراتيجي. ; knowledge management ; client knowledge ; product knowledge ; rival knowledge; ; strategic option