مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 1, Pages 471-487
2020-03-30

دور دراسة تبني الابتكارمن طرف المستهلك في نجاعة تسويق الابتكار دراسة حالة الشركة الوطنية للتأمين Saa

الكاتب : عطية نهاد .

الملخص

إذا كان الابتكار عبارة عن آلية تنافسية أساسية بالنسبة للمؤسسة، فإن أغلب الإخفاقات التي تصيب المؤسسات المبتكرة يكون سببها خلل في تسويق الابتكار. ويعتبر تبني الابتكار من طرف المستهلك من أبرز أهداف تسويق الابتكار التي تسعى المؤسسة لتحقيقها، لذا نهدف من خلال هذه الدراسة إلى توضيح واقع دراسة تبني الابتكار في الشركة الوطنية للتأمين SAA، و مدى مساهمته في نجاعة تسويق الابتكار داخل الشركة. و قد خلصنا إلى عدة نتائج أهمها أن الشركة الوطنية للتأمين SAA تركز جهودها على مرحلة التعريف بالمنتج المبتكر ولا تقوم بعدها بمرافقة المستهلك في باقي مراحل سيرورة تبني الابتكار و التي تسمح بالاستهداف الأمثل و إزالة عوائق التبني، كما أن الجهود التسويقية المحدودة التي تقوم بها الشركة من اجل تبني الابتكار من طرف المستهلك تبدأ في المرحلة الأخيرة من مراحل سيرورة تسويق الابتكار و هي مرحلة إطلاق الابتكار و مراقبته مما يؤثر سلبا على نجاعة هذه المرحلة. الكلمات المفتاحية: تبني الابتكار، الابتكار، تسويق الابتكار، المستهلك

الكلمات المفتاحية

تبني الابتكار ; الابتكار ; تسويق الابتكار ; المستهلك