مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 1, Pages 207-216
2020-03-30

أسباب نفور التلاميذ من الشعب قليلة الانتشار بالتعليم الثانوي - بولاية الأغواط أنموذجا -

الكاتب : رماضنية أحمد . محمد بوفاتح . نجام إلياس .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على أسباب نفور تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية الأغواط من الالتحاق بالشعب القليلة الانتشار في السنة الثانية الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي بالأغواط، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا استبيانا مكونا (12) عبارة، وطبق على عينة قدرها (35) مستشارا، واستخدمنا المنهج الوصفي بطريقته الاستكشافية، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وافق مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي بدرجة كبيرة فاقت (90%) على أن الأسباب المقترحة في الاستبيان هي من العوامل الأساسية المؤدية إلى نفور التلاميذ من هذه الشعب. - جاءت ستة (06) أسباب في الرتبة الأولى من حيث التأثير الشديد وهي: النتائج الدراسية، الأولياء، كثافة البرنامج، الحجم الساعي، الأساتذة، الاعلام. الكلمات المفتاحية: النفور؛ الشعب قليلة الانتشار التعليم الثانوي ؛ مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي. The aim of the present study was to investigate the reasons behind the reluctance of first year secondary school students of joining the infrequent branches in second year from the point of view of school guidance counselors in Laghouat city. In order to achieve the objectives of the study we opted for the descriptive method which better suits the nature and objectives of our study. Using a questionnaire as a tool of research, our research followed a quantitative design. The questionnaire, which comprises twelve questions (12), was distributed to the sample of our study who is thirty six (36) counselors. The findings of our study showed that most of the school guidance counselors strongly agreed that the mentioned reasons were behind the students’ reluctance. The six (06) most influential reasons are; Parents, Load of Program, Results, Media, Teachers, Allotted time. Keywords Aversion; High education; low spread specialties.

الكلمات المفتاحية

النفور؛ الشعب قليلة الانتشار التعليم الثانوي ؛ مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي.