مجلة علوم اللسان
Volume 6, Numéro 1, Pages 163-172
2017-06-01

تنظيم المنهاج حول التعلمات الظرفية والوضعيات الإدماجية

الكاتب : رعاش المبارك .

الملخص

توخيا للوظيفة التي ينبغي أن يحظى بها العمل التكويني في إطار الإصلاح التربوي الأخير، سيتم في سياق هذا الموضوع، التطرق لإجراءات العمل في التعليم بواسطة المقاربة بالكفاءات مع التركيز على الوضعية الإدماجية في بيداغوجيا الإدماج وفقا لما ورد في مناهج التعليم الأساسي ،إذ يبين تحليل مضمون البرامج التعليمية والوثائق المرافقة للمناهج التربوية في المدرسة الأساسية، أن هذه المناهج تقترح تعليما وظيفيا، ينبح للمتعلم تلبية احتياجاته و إنماء كفاءاته. و من الخصائص التي تشترط في الأنشطة الئربوية لتحقيق التعلم الوظيفي ما يلي: تنظيم المنهاج حول التعلمات الظرفية والوضعيات الإدماجية (الجزئية).

الكلمات المفتاحية

المناهج التعليمية؛ التعلمات الظرفية؛ الوضعيات الإدماجية؛ المقاربة بالكفاءات؛ التعلم الوظيفي؛ الأنشطة التعليمية