مجلة علوم اللسان
Volume 6, Numéro 1, Pages 145-162
2017-06-01

صعوبات تعليم قواعد النحو العربي

الكاتب : رحمون ميلود .

الملخص

على الرغم من العناية التي تتلقاها المناهج التعليمية لمادة اللغة العربية، في مراحل التعليم المختلفة، إلا أننا نجد أنفسنا أمام عقبة كبرى، تتمثل في: كثرة الأخطاء، و شيوع اللحن في خطاب الناشئة، وقراءاتهم، وكتاباتهم، في جميع تلك المراحل. وكلما أثيرت هذه المشكلة، نجد المهتمين -هذا الشأن يشيرون بأصابع الاتهام إلى قواعد النحو العربي، وهم فريقان: فريق يرى الخلل في هذه القواعد، في حذ ذاتها، وفريق يرى الخلل في طرائق تدريسها، ذلك ما سأعالجه في هذه المقالة، من خلال محاولة إيجاد السبل، التي تساعد في التغلب على الصعوبات، التي تحول بين المتعلم، وبين إتقان الدرس النحوي العربي، انطلاقا من الإحساس بوجود ثغرة تتخلل العملية التعليمية/ التعلمية لهذه المادة الحيوية في مدارسنا، وجامعاتنا.

الكلمات المفتاحية

: النحو العربي-الدحو التعليمي -النحو العلمي -اللحن -الطرائق التعليمية -المنهاج -المحتوى النحوي -المعلم -المتعلم