مجلة علوم اللسان
Volume 6, Numéro 1, Pages 67-76
2017-06-01

تحولات البناء السردي بين الرواية وسيناريو الوصف في السينما الجزائرية

الكاتب : بولنوار سعد .

الملخص

إن علاقة السينما والأدب علاقة تأثير وتأثر وتكامل، وتشارك في بعض الآليات في كثير من الأحيان، فكما نهلت السينما من الأدب أشكالا من التصوير العجيب، دنا الأدب بمغرفه وهو يناصص مشاهدا من السينما، فالعمل الروائي يمكن أن يقدم مادة ثرية وغنية للسينما العربية، مع الوضع في الاعتبار أن عالم السينما بتقنياته وجمالياته مختلف عن عالم الرواية، ولكن لا يصعب نكران أن كليهما يحتاج إلى الآخر، و إشكالية علاقة السينما بالأدب إشكالية مركبة تمتد تقريبا الى تاريخ السينما منذ نشأتها. فقد تشكلت تلك العلاقة وتشاكلت بصور مختلفة مع مرور الزمن، وفي حقيقتها علاقة تناظر إشكالية العلاقة بين الأجناس الأدبية والفنية الأخرى مع بعضها، والمقصود ببحث هذه العلاقة هنا ليس الاقتباس أو التأثر أو النقل عن بل البحث في استقلالية آلية التعبير، الأسلوب وأدوات البناء، مثلا اللغة في كل من الأدب والسينما ومفرداتهما الخاصة في التحليل والتركيب إذن من فحوى هذا الطرح يتبدى موقع هذا البحث في تسليط الضوء على خصائص العلاقات التحويلية التي ينتقل بموجبها النص الروائي إلى مشهد سينمائي، وأركز على النموذج السينمائي الجزائري على الخصوص.

الكلمات المفتاحية

السينما؛ الأدب؛ التناص؛ البناء السردي؛ الرواية؛ الكتابة السينمائية