متون
Volume 10, Numéro 1, Pages 590-603
2017-01-15

التنمية الإعلامية في العالم الثالث في منظور "ولبور شرام": مقاربة وظيفية نقدية

الكاتب : مرزوقي بدر الدين .

الملخص

لقد جاءت دراسة "ولبور شرام"، خبير اليونسكو، (الموصى به من قبل الإدارة الأمريكية) عام 1964 بعنوان" وسائل الإعلام الجماهيرية والتنمية الوطنية" وغيرها من المقاربات السوسيواتصالية ليس كمجرد حصيلة لما سبق وإنما كمقاربة تحليلية نقدية تؤسس لرؤية منهجية متميزة في مجال التنمية الإعلامية في بلدان اصطلح على تسميتها في الأدبيات الغربية ب"العالم الثالث" . لكن رغم ذلك تعرض خبير التنمية الإعلامية ولبور شرام هو بدوره لانتقادات علمية ومنهجية انطلاقا من نقد الاقتصاد السياسي للرأسمالية الليبيرالية كأيديولوجية اعتمدها هذا الخبير الأمريكي من جهة ، ونقد في الوقت ذاته، الطابع الأسطوري المراد إشاعته من قبل تلاميذ "مارشال ماك لوهان" حول فعالية التكنولوجيا الحديثة للاتصال.

الكلمات المفتاحية

التنمية، التنمية الإعلامية، الثقافة التقليدية، الإطار الدلالي، الإيديولوجيا الرأسمالية