متون
Volume 10, Numéro 1, Pages 532-556
2017-01-15

الهوية الرقمية واقع تكنولوجيّ وشكل جديد لحضور الفرد المُعاصر

الكاتب : علي نابتي .

الملخص

أدت الاختراعات المُتسارعة والمذهلة في مجال تكنولوجيات الاعلام والاتصال وكذا تعميم استخدام الأنترنت في أوساط ساكنة كوكب الأرض إلى تطوير وضعية ووظيفة هوية الأفراد ضمن الاتصال حيث أفضى هذا إلى بروز شكل جديد لحضور الفرد المُعاصر. فما وراء هذا الحضور الجديد، تستمر مظاهر الهوية الرقمية في الكشف عن تفاعلات الفرد المعاصر الذي أوجد في البيئة الرقمية وسائل البناء الذاتي لشخصيته على نحو غير مسبوق ضمن فضاءات للتعبير الفردي والجماعي. في ضوء ثلاثة مقترحات نظرية، أصبحت الهوية الرقمية مؤشرا محوريًا ضمن ابتكار منظورات العلامة التجارية؛ لقد أسفر تحليل البيانات النوعية والكمية التي تم جمعها من الشباب البالغ عن ثلاثة مساهمات نظرية تُؤشر إلى طرق بناء هوية الفرد المُعاصر وإلى ثلاث مدخلات فنية في وضع وتسيير استراتيجيات جديدة مُتعلقة بالاتصال على الأنترنت.

الكلمات المفتاحية

الهوية، الهوية الرقمية، بناء الهوية، الأنترنت، علامة تجارية، اتصال، ابتكار.