متون
Volume 10, Numéro 1, Pages 427-440
2017-01-15

فاعلية الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي

الكاتب : علاوي محمد .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي، من خلال معرفة مدى تأهيل المختص النفساني للقيام بهذه العملية ، و الكشف عن مدى توفر الشروط من عدمها المتعلقة بالوسائل التي تضمن تطبيق هذه العملية ، وما مدى ملائمة الفضاء المهني لتحقيق أهداف الإصغاء النفسي إلى جانب محاولة تبيان ما مدى تجاوب وتعاطي الفضاء المدرسي مع مهمات المختص النفسي. تألفت عينة الدراسة من ثلاثين مختصا نفسانيا ، تابعين لوحدات الفحص والمتابعة في الوسط المدرسي لولاية سعيدة اختيروا بطريقة قصديه ، على هذا الأساس تم تصميم استمارة بغرض الإجابة على بنودها الأربع بصفة فردية من طرف أفراد العينة ، بينت نتائج الدراسة ضعف مستوى التأهيل الأكاديمي للمختص النفساني مما ينتج عنه صعوبات في ما يخص ضمان نجاح عملية الإصغاء النفسي. تضمنت التوصيات في مجملها ضرورة تكوين المختص النفساني وتأهيله للقيام بدور المرافقة النفسية والتربوية ، لما تقتضيه متطلبات الوسط المدرسي.

الكلمات المفتاحية

الإصغاء النفسي ؛ الوسط المدرسي