متون
Volume 10, Numéro 1, Pages 412-426
2017-01-15

أثـر إستخدام طريقة تعدد الحواس في علاج صعوبات تعلـم القـــراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي

الكاتب : دومي احمد . شوشان محمد طاهر .

الملخص

يتناول البحث دراسة حول معرفة أثر إستخدام طريقة تعدد الحواس في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي بمدارس ولاية سعيدة. تكونت عينة الدراسة من ستين(60) تلميذا وتلميذة، بحيث أختيرت العينة بطريقة عشوائية، تم توزيعهم إلى مجموعتين ضابطة و تجريبية عدد أفراد المجموعة الأولى ثلاثين(30) تلميذا و تلميذة التي دُّرست بالطريقة العادية، بينما عدد أفراد المجموعة الثانية ثلاثين(30) تلميذا و تلميذة التي تم تدريسها بإستخدام طريقة تعدد الحواس(VAKT). تمثلت أدوات الدراسة في إختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة، إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، إختبار تحصيلي في القراءة. بعد الدراسة الميدانية توصلنا إلى أن لإستخدام طريقة تعدد الحواس أثر في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة(04) الرابعة إبتدائي.

الكلمات المفتاحية

الأثر. التلاميذ ذوي صعوبات القراءة.، طريقة تعدد الحواس.، صعوبات تعلم القراءة.