مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 110-127
2020-03-31

مالك بن نبي مفككاً أزمة العالم الإسلامي

الكاتب : بوبقرة الصادق .

الملخص

اشتغل مالك بن نبي كثيراً على المنهج بوصفه عاملا محوريا ومهماً، وما دفعه إلى ذلك ما لاحظه من قصور في هذا الجانب، إذ وعلى الرغم من المجهودات الكبيرة التي قدّمها العقل العربي والإسلامي إلا أنها بقيت ظلّت تراوح مكانها، والسبب هو الافتقار للمنهج. لذلك نجده يوجه الانتقادات للآراء والبحوث التي كانت تتجه لدراسة الآخر من أجل فهم ذاتها، فمثل هذه الطريقة بدت له على أنها غير سليمة وغير مناسبة وغير عقلانية و الطريقة المنهجية والصحيحة تكون عن طريق تشخيص الأسباب الحقيقية لهذه الأزمة ومحاولة ايجاد العلاجات والحلول المناسبة، من خلال تأكيده على ضرورة البحث عن حلول كلية شاملة، وهذا طبعاً من خلال نظرية متكاملة، وليس عقل جزئي يطرح قضية أخلاقية أو سياسية أو اجتماعية. بل معالجة كل هذه القضايا في وحدة واحدة. و لهذا يمكن القول أن طريقة تفكير مالك بن نبي تختلف اختلافاً تاماً إن لم نقل جذريا عن المفكرين الذين اشتغلوا على سؤال النهضة. ولا يقترب منه في تاريخنا كعرب ومسلمين إلا العلامة عبد الرحمن ابن خلدون، وهذا طبعاً من خلال نظرتهما الكلية للظواهر الاجتماعية والسياسية والأخلاقية، وربما حتى في الطريقة العلمية إلى حد ما في معالجة هذه الظواهر. Malik bin Nabi worked very hard on the curriculum as a pivotal and important factor, and this led him to notice the shortcomings in this aspect. Despite the great efforts made by the Arab and Islamic mind, it remained in place and the reason is the lack of methodology. Therefore, we find criticism of the opinions and research that were going to study the other in order to understand itself, such a method seemed to him to be inappropriate and irrational and the methodical and correct method is by diagnosing the real causes of this crisis and try to find appropriate remedies and solutions, On the need to search for comprehensive solutions, and this, of course, through an integrated theory, not a partial mind raises a moral issue, political or social. But to address all these issues in one unit. It is therefore possible to say that Malik bin Nabi's mind is completely different if not radically transferred from the thinkers who worked on the question of the Renaissance. And it is not close to us in our history as Arabs and Muslims except the mark Abdul Rahman Ibn Khaldun, and this is, of course, through their holistic view of social phenomena, political and moral, and perhaps even in the scientific way to some extent in the treatment of these phenomena.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: عقل كلي- الأزمة- التشخيص- النظرية- العلاج ; Keywords: Total mind - crisis - diagnosis - theory - treatment