Academia
Volume 2, Numéro 3, Pages 193-213
2015-03-01

دور الغلاف اللوني لنقطة البيع في بروز نية الشراء الاندفاعي عند المستهلكين دراسة وصفية استكشافية (تطبيق نموذج S O R)

الكاتب : صالح عياد .

الملخص

معالجة هذه الإشكالية ال الهدف من هذه المقالة هو دراسة تأثير اللون کمتغير بيئي لمتاجر المواد الغذائية على اثارة نية الشراء الاندفاعي عند المستهلكين، مع الاستناد إلى الشعور کوسيط. من اجل هذه الإشكالية استندنا على مسح أدبي منهجي في دراسة المتغيرات محل الدراسة. أنجزنا تجربة داخل المخبر على 200 مختبر يزورون افتراضيا متجر للمواد الغذائية باربعة شروط لونية مختلفة (الأحمر، الأصفر، الأزرق، الأخضر)، ثم يجيبون على أسئلة تتعلق اشكالية البحث. النتائج أظهرت تأثير اللون في بروز نية الشراء الاندفاعي بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة عن طريق الشعور کوسيط.

الكلمات المفتاحية

التسويق، ، الغلاف اللوني،نقطة البيع، السلوك الإندفاعي، المستهلك، الشراء