Educ recherche
Volume 10, Numéro 1, Pages 15-32
2020-03-19

مستوى الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم التحضيري (وفق بعض المتغيرات )

الكاتب : بلعسلة فتيجة . بن عيسى خالد .

الملخص

يهدف موضوع الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم التحضيري حسب متغير التخصص الدراسي و متغير المستوى الدراسي وقد طبقت أداة الدراسة على افراد العينة البالغ عددها الإجمالي 103 معلما ومعلمة ومن ثم جدولة النتائج والقيام بالمعالجات الإحصائية للبيانات المفرغة بهدف تفسيرها وإختبار الفرضيات المطروحة للبحث وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الكفايات التدريسية تبعا لمتغير التخصص لدى معلمي التعليم التحضيري ، وكذا وجود فروق في درجة الكفايات التدريسية تبعا لمتغير المستوى الدراسي (مستوى بكالوريا / مستوى جامعي) وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من الاقتراحات التي يمكن الإستفادة منها وتوظيفها من أجل تحسين وتطوير الكفايات اللازمة لمعلمي التعليم التحضيري.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التدريسية، التعليم التحضيري ،المعلمين