Les cahiers du LAPSI
Volume 15, Numéro 1, Pages 61-76

تصورات تلاميذ الثانوية لمكانة المدرسة

الكاتب : أمينة بولحروف . Rouag Abla .

الملخص

تعتبر المدرسة من بين المواضيع التي لاقت اهتماما كبيرا من مختلف العلوم و ذلك نتيجة للتغيرات التي طرأت عليها من حيث ( المناهج، التسيير، النظام،...) و التي كان لها الأثر الكبير على التلاميذ و تصوراتهم لها، فللمدرسة مكانة هامة في المجتمع و لذلك فإن دراستا تمحورت حول "تصورات تلاميذ الثانوية لمكانة المدرسة"، فالتصورات الاجتماعية بطرقها التداعوية و الاستفهامية تشكل أداة فعالة في بناء نظرة تكاملية للحقائق نفسو اجتماعية و صورة متكاملة لمضمونها، إن هدفنا من هذه الدراسة هو التوصل إلى معرفة مكانة المدرسة عند هذه الشريحة من تلاميذ حسب تصوراتهم الاجتماعية و دور المدرسة في بناء تصورات مشتركة لدى تلاميذ التعليم الثانوي، و للإجابة عن هذه التساؤلات استعنا بطريقة استفهامية لمعرفة التصورات الاجتماعية لمكانة المدرسة" مكونات التصور"، و طريق تداعوية للكشف عن تنظيم هذا التصور و هل هو تصور مشترك. و بالتالي تحصلنا على بيانات كيفية و كمية من كلا الطريقتين، و من خلال ما قمنا به في دراستنا التي تضمنت 150 تلميذ " طرق استفهامية، ومن نفس العينة اخذنا 11 تلميذ استعملنا طرق تداعوية ، بحيث كانت قصدية و المنهج المتبع هو المنهج الوصفي، تحصلنا على مايلي:. وبالتالي نلخص القول أن مكانة المدرسة قد تغيرت في نظر التلاميذ فأصبحوا يعتبرونها على أنها مكان للترفيه و قضاء الوقت و من ثم مكان للتعلم

الكلمات المفتاحية

التصورات الاجتماعية ; مكانة المدرسة ; التعليم الثانوي