الصوتيات
Volume 16, Numéro 1, Pages 51-66
2020-05-01

مقال تفصيح المصطلح العامي وأثره في الثراء اللغوي لدى التلميذ

الكاتب : سيدومو فاطمة .

الملخص

عالج هذا الموضوع ضرورة تفصيح المصطلحات العامية لدى التّلميذ؛ ذلك لأنّه يعيش في صراعٍ بين معجمه الطبيعيّ وبين المعجم المدرسي، فالطبيعيّ هو ذلك العالم برصيده اللّغويّ الذي ألفه وتعوَّد عليه (العاميّة)، وعالم أخر غريب أجنبي تمثل في المحيط المدرسيّ (الفصحى)، فالاصطدام بالعالم الثّاني هو الذي زاد من حدة صراعه ومعاناته، ظناًّ أنَّ هذا الطفل فقير من المكتسبات اللغويّة، وهذا خطأ، إذ أنَّ هذا الطِّفل يدخل للعالم الثَّاني برصيد لغوي هائل أغلبه عربي فصيح صحيح، فقط يحتاج إلى توجيه وتفصيح هذا الرَّصيد لِيُقَوَّم لسانه ويثري لغته كي يشعر بالاطمئنان في عالمه الجديد. This subject dealt with the need to clarify the vernacular terms of the student; because he lives in a conflict between his natural lexicon and the school lexicon, Slang is a natural world for the child that he used to use, the scool lexicon is a strange world for him , and the crash between this two worlds is the one that exacerbated his struggle and suffering. thought that this child is poor language gains, and this is wrong, as this child enters the second world with a huge linguistic balance, mostly a true eloquent Arab, just needs to direct and clarify this balance to evaluate his tongue and enrich his language to feel reassured. In general To his new.world

الكلمات المفتاحية

المصطلح ; العامية ; الفصحى ; المعجم الطبيعي ; المعجم المدرسي