مجلة الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 1, Pages 46-52
2020-05-09
الكاتب : بوكليخة ستي .
الملخص: إنّ أدب الطفل أصبح اليوم له حضور قوي، بحيث يراعى فيه مستوى أعمارهم وقدراتهم على الفهم، وهو أدب موجه إلى فئة الأطفال، يسعى من خلاله مؤلفوه إلى نشر الثقافة القرائية ونشر الوعي بما يحيط عالمهم الصغير، وليغرس فيهم أسس التعاون والتعايش والاحترام. وقد كان الطفل سابقا في أحضان البيت العائلي الكبير، تحكي له الجدة الحكايات والقصص المثيرة والمشوقة، أمّا اليوم فهو يعاني في خضم العولمة ووسائلها المختلفة (من ثقافة الصوت والصورة) جملة من الصعوبات والتحديات جعلته يعيش عزلة وانطواء. وبناءً عليه تسعى هذه الدراسة لإيضاح الإشكال التالي: ما هو دور الأسرة والمؤسسات التعليمية في النهوض بالثقافة القرائية؟. وهذه الدراسة ستحاول الإجابة على هذا الإشكال. الكلمات المفتاحية: الأسرة – المدرسة – المكتبة- الثقافة القرائية.
الكلمات المفتاحية: الأسرة – المدرسة – المكتبة- الثقافة القرائية.
شريقي عمر
.
مزيمش أسماء
.
ص 207-232.
علان أنيسة
.
ص 183-198.
مرزقاني فتيحة
.
بوشيبة بوبكر
.
ص 120-135.