مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 9, Numéro 1, Pages 117-148
2020-03-12

دور الأسرة في الحد من العنف اللفظي لدى المراهق المتمدرس

الكاتب : ناجي ليلى . بلخيري سليمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الدور الذي يمارسه الوالدين داخل الأسرة في الحد من ظاهرة العنف اللفظي لدى المراهق المتمدرس، من خلال تبيان أنجع الأساليب التي ينبغي أن يعتمداها كأداة من شأنها أن تعمل على الحد من ظاهرة العنف اللفظي في المؤسسات التربوية، متبعين في ذلك المنهج الوصفي لمدى ملاءمته لطبيعة الموضوع وذلك من أجل الإجابة على إشكالية الدراسة : هل لأسلوب التنشئة الذي يعتمده الوالدين داخل الأسرة دور في الحد من العنف اللفظي لدى المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن لأسلوب الحوار الديمقراطي الذي يعتمده الوالدين داخل الأسرة دور فعال في الحد من العنف اللفظي لدى المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية. This study aimed to identify the role played by parents in the family in reducing the phenomenon of verbal violence in the adolescent school, by showing the most effective methods that should be adopted as a tool that will work to reduce the phenomenon of verbal violence in educational institutions, followed by The descriptive approach to the suitability of the nature of the subject in order to answer the problem of the study: Is the method of upbringing adopted by the parents within the family role in reducing the verbal violence of adolescent schoolgirl in secondary school. The study found a major conclusion that the method of democratic dialogue adopted by parents within the family has an effective role in reducing the verbal violence of the secondary school adolescent.

الكلمات المفتاحية

العنف؛ العنف الفظي؛ مراهق متمدرس؛ تنشئة أسرية، حوار ديمقراطي.