التعليمية
Volume 10, Numéro 1, Pages 224-234
2020-05-02

المنهاج و مكانته في النظام التربوي

الكاتب : قندسي ليلى .

الملخص

يعد المنهاج مرادفا للعملية التعليمية التعلمية، و يحاول تحقيق أغراضها، فيجب أن يكون مرتبطا بنظرة المدرسة للحياة الطيبة، و بصورة عامة إن كلمة المنهج لم تعد تعني المحتوى العلمي للكتب المقررة بل أصبح يتعداه ليمثل بذلك منظومة ذات أربعة عناصر رئيسية تتمثل في الأهداف، المحتوى، الأنشطة و طرائق التدريس و التقويم و أساليبه، باعتبار أن جل أهداف هذه العناصر منصبة على نجاح المتعلمين.Resume: the programe is considering as the same meaning of the teaching learning operation, that it tries to execute its aims attaching of school seeing to a good life. As general, program word don’t interest just the scientific contenu of textbook but it contain aims and contenu and teaching method and valuation in order to inquire a learners successful.

الكلمات المفتاحية

منهاج ; مكانة ; النظام التربوي ; التدريس ; أهداف ; Curriculum,position ; educational regulation ; teaching ; aims