Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 1, Pages 117-134

الرقابة الإدارية على مؤسسات التأمين في الجزائر

الكاتب : خضري حمزة . عبد اللطيف والي .

الملخص

تتمحور الدراسة حول الآليات القانونية و التنظيمية و المؤسساتية ذات الطابع الإداري التي أقرها المشرع الجزائري للرقابة على مؤسسات التأمين، و التي تتمثل على الخصوص في إلزامية الحصول على وثيقة الاعتماد من مصالح وزارة المالية كشرط مسبق للسماح بممارسة نشاط التأمين، ، من جهة أخرى فرض المشرع الجزائري رقابة إدارية مؤسساتية على مؤسسات التأمين بعد حصولها على الاعتماد و مباشرة النشاط التجاري عن طريق إحداث أجهزة و هيئات إدارية مكلفة بالرقابة على هذا النوع من المؤسسات من حيث مدى التزامها بالنصوص القانونية و التنظيمية المتعلقة بالتأمينات حال إبرامها لعقود التأمين و إعادة التأمين مع المؤمن لهم ، و مدى التزامها بتنفيذ تعهداتها المالية في مواجهتهم عند وقوع الخطر المؤمن عليه ، و من هذه الهيئات لجنة الإشراف على التأمينات و مفتشو التأمين و المجلس الوطني للتأمينات و لجنة التعريفات ،و عليه يأتي هذا البحث لدراسة الآليات التي جاء بها المشرع الجزائري و البحث في مدى فعاليتها لتنظيم سوق التأمينات و حماية المؤمن لهم . The study is based on the administrative control of the insurance institutions (Algerian experience model) on the legal, regulatory and institutional mechanisms of administrative nature approved by the Algerian legislator for the control of insurance institutions, namely in the necessity of obtaining the accreditation document from the interests of the Ministry of Finance as a condition In order to ensure that the institution concerned has the human, financial and technical qualifications necessary for the conduct of this business by informing the Department of the documents that prove this before granting the accreditation published in the newspaper Of the People's Democratic Republic of Algeria.

الكلمات المفتاحية

مؤسسات التأمين ، منح الاعتماد -الترخيص - سحب الاعتماد - إلغاء الترخيص