مجلة الاداب واللغات
Volume 8, Numéro 1, Pages 81-90
2020-02-29

متخيّل الثّورة في مسرحية أبناء القصبة لـ عبد الحليم رايس

الكاتب : بن خروف/بن صفية سماح/ عبد الله .

الملخص

الملخّص: إن حضور النّص التاريخي بمختلف أنواعه لا يشعر القارئ باستقلالية التّاريخ كعلم إنساني قائم بذاته، لا بتلك الوقائع المترسّبة كمجريات تفسّر وجود الإنسان، وصراعاته من أجل البقاء وحركيّته الفاعلة، ولكن لجوء الكاتب المسرحيّ إلى هذه الأحداث تتم بمساعدة المؤرّخ الذي يسهم في توصيف وتفسير بعض الأحداث، ثم يجعلها- الكاتب - رهينة الأسلوب الفنّي الذي ينقلها من البداهة إلى الخوارق والخيال الذي يسمو به، ففكرة التّوثيق والاستعادة لا تعني الخروج من دائرة التّاريخ كلية أو الدّخول في المسرحية كجنس أدبي خالص، وإنّما تستدعي البحث عن العلاقة بين النّصين والتداخل بين المتخيّل المسرحيّ والتّاريخ. الكلمات المفتاحية: المسرحية، الثورة، العامية، الأسرة، الواقع، الآخر. Abstract The presence of diverse historical texts in the reader's universe, give this latter the impression that history is not an independent human science of its own, nor the unfolding events are occurrences which interpret human existence, his fights for survival and active momentum. However, when the playwright recourse to such events he does it by means of historian's help which contributes in describing and interpreting certain facts that the author will subject to an artful style to transform them from a state of obvious elements to miracles and sublime imaginative. Hence documenting and calling back these elements cannot be done completely outside history circle or fully entering theatre as a pure literary genre, but research will be carried out in the relation between two texts where theatrical imaginative is interfolded with history. Keywords :Theatre plays, revolution, dialect, family, reality, the other.

الكلمات المفتاحية

المسرحية، الثورة، العامية، الأسرة، الواقع، الآخر