دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 2, Pages 361-370
2020-04-15

الأبعاد التداولية في استراتيجيات الخطاب لعبد الهادي الشهري

الكاتب : عائشة برارات .

الملخص

ملخص: الهدف المتوخى من هذا المقال بيان الأبعاد التداولية في كتاب عبد الهادي الشهري الموسوم بـ "استراتيجيات الخطاب مقاربة تداولية لغوية " ، من خلال دراسة اللغة في بُعديها الداخلي المتضمن مستوياتها المختلفة صوتية ، وصرفية ونحوية ودلالية ، وبُعدها الخارجي المتضمن الجوانب الاجتماعية ، والنفسية ، والعقلية المنطقية ، هذا يعني دراسة اللغة في إطار وظيفتها المرتبطة بالاستعمال من أجل تحقيق التواصل ، بهذا تتمظهر الأبعاد التداولية في مبدأ الإنجاز ، مراعاة السياقات المختلفة ، واختيار الاستراتيجيات ، ومعرفة المقاصد . وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج ، منها: - لا ينبغي التعامل مع اللغة بوصفها قواعد مجرّدة ، وإنما استعمالات متعددة ، مما يسمح بالنظر إلى هذه الظاهرة في إطارها التكاملي والشمولي. - يؤدّي السياق دورا مهمّا في تحديد نوع الاستراتيجية ، وكذلك في فهم الخطاب، فالبحث عن المعنى يقتضي معرفة السياقات على المستوى التركيبي ، أو الاستبدالي ، أو سياق الحال . - تختلف دلالة التراكيب اللغوية وفقا للمقاصد التي يريد المتكلم إيصالها إلى السامع بالدرجة الأولى ، فتتواءم البينة مع العناصر السياقية الأخرى. - يتمّ انتقاء استراتيجية معينة وفق معايير محددة ، فقد يكون المعيار اجتماعيا ، أو يكون المعيار لغويا ، أو معيار الهدف. كلمات مفتاحية: السياق ، التداولية ، المقاصد ، التواصل ، الاستراتيجية ، مبدأ الإنجاز ، الاستعمال. Abstract: This article focuses on the pragmatic dimensions of the book by Abdul Hadi Al-Shihri entitled: "Strategies of discourse, a pragmatic approach to language" Through the study of language in its internal dimensions, including its different levels: phonetic, linguistic, syntactic, grammatical and semantic. This means studying the language in relation to its function and its uses within a given communication situation, which shows the pragmatic dimensions: conditions of success, taking into account the different contexts, choosing strategies and by revealing goals. Research has achieved a number of results, including: - The language should not be treated as abstract rules, but as multiple uses, allowing to see the phenomenon in its integrated and holistic context. The context plays an important role in determining the type of strategy involved and understanding the meaning. This implies taking into account the combinations of the structures as well as the possible switching while attaching them to their production circumstances. The enunciative dimension of linguistic structures differs depending on the meaning that Enunciator wants to transmit to the énoncitaire while having a relation to other contextual elements. -a particular strategy is chosen according to specific criteria: the criterion can be social, linguistic, or according to the purposes. Key terms: context, pragmatics, objectives, communication, process, condition of success, use

الكلمات المفتاحية

السياق