مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 5, Numéro 1, Pages 162-175
2020-03-30

المسؤولية الاجتماعية دعامة لحماية المستهلك الجزائري من المنتوجات المقلدة - قراءة للواقع والحلول-

الكاتب : هراقمي نجلاء . بارك نعيمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع المسؤولية الاجتماعية و حماية المستهلك من المنتجات المقلدة في الجزائر والاجراءات المتبعة لمحاربة التقليد الذي يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار التي تصيب أطرافًا متعددة، أهمها المساس بصحة المستهلك وسلامته بالإضافة إلى أنها تهدد الاقتصاد الوطني، نظراً لافتقار المنتجات المقلدة لعناصر الجودة وعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعمول بها.وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها أن المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية تعد محورا اساسيا لتحقيق حماية شاملة للمستهلك من المنتجات المقلدة. This study aims at shedding light on the reality of social responsibility and consumer protection against counterfeit products in Algeria and the procedures used to combat counterfeiting, which causes many risks and harms to multiple parties, the most important of which is the violation of consumer health and safety, Quality and non-compliance with the standards and standards in force. The study reached a series of results, the most important of which is that social and moral responsibility is a key focus to achieve comprehensive protection for the consumer of counterfeit products

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، المنتجات المقلدة، حماية المستهلك، هيئات حماية المستهلك. ; Social Responsibility, Counterfeit Products, Consumer Protection, Consumer Protection Organizations