مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 5, Numéro 1, Pages 08-28
2020-03-30

المخاطر الالكترونية المدركة وعلاقتها بثقة العملاء في المنظمات الافتراضية -بريد الجزائر أنموذجاُ-

الكاتب : فالته اليمين . برني لطيفة . حايف سي حايف شيراز .

الملخص

This study aim escort the last event of Algerian Post Corporation, when some of applications tried pirate its Identity and logo, to collect personal data of users, and causing harm to the corporate reputation and its clients. The study targeted sample of the professors in faculty of science economic , commercial , and management sciences at the University of Biskra, who have current account –because they are more aware of this risks – The study result that Risk Perceived haven’t any relation with client trust in Algerian Post Corporation , because in most cases, they use their account only to see the balance, Account Statement, or Request for check book .This Result explained in this study by the Lack of electronic dealing in the commercial form حاولت هذه الدراسة مواكبة الحدث الذي عرفته مؤخراً مؤسسة بريد الجزائر عندما حاولت بعض التطبيقات الالكترونية على شبكة الانترنت انتحال هويّة وشعار هذه المؤسسة، من أجل جمع البيانات الخاصة بالمستخدمين بغية استعمالها لإلحاق الضرر بسمعة المؤسسة وبعملائها، وقد استهدفت هذه الدراسة عينة من أساتذة الكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة بسكرة، من بين ذوي الحسابات جارية - باعتبارها الفئة الاجتماعية الأكثر وعيا بمثل هذه المخاطر- بُغية قياس مدى إدراكهم لمخاطر التعاملات الالكترونية وعلاقة ذلك بمستوى الثقة لديهم، حيث أظهرت النتائج أن المخاطر المدركة لا تمس بثقة عملاء هذه المؤسسة، لأنهم في أغلب الحالات وإن كانت نادرة لا يستسيغون هكذا تعاملات إلا في حدود ضيقة كالاطلاع على الرصيد أو كشف للحساب، أو بغرض طلب دفتر الشيكات. وقد أوَّلت هذه الدراسة انعدام العلاقة بين المخاطر المدركة وثقة العملاء في المنظمات الافتراضية ومنها مؤسسة بريد الجزائر أنموذجا، لانعدام التعامل الالكتروني في شكله التجاري

الكلمات المفتاحية

Electronic risks, client trust, virtual organization, Electronic commerce, Algerian Post ; المخاطر الإلكترونية، ثقة العملاء، المنظمة الافتراضية، التجارة الإلكترونية، بريد الجزائر.