مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 810-833

المرتكزات و التوجهات الإستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية و روسيا في الفترة الممتدة ما بين 2008-2018 Strategic Structures And Direction For The United States Of America And Russia Between 2008 And 2018

الكاتب : بوزيدي عبد الرزاق . بن صغير عبد العظيم .

الملخص

تسعى هذه الدراسة لمناقشة موضوع التوجهات الإستراتيجية للقوتين الفاعلتين في النظام الدولي ألا و هي الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا ،إذ أنه للقيام بدراسة شاملة لإستراتيجية أي دولة يستوجب علينا تسليط الضوء على أهم المرتكزات المختلفة و دورها في صنع القرار الإستراتيجي ،و بالتالي ستسعى هذه الورقة إلى الإحاطة بمختلف المتغيرات التي تؤثر في صياغة التوجهات و المسارات المختلفة للإستراتيجية الأمريكية و الروسية ،خاصة بعد حدوث تغيرات على مستوى القيادة في البلدين منذ سنة 2008 ،و كذلك بروز العديد من الأحداث بداية من الأزمة الجورجية عام 2008 ثم الأزمة السورية عام 2011 وصولا إلى الأزمة الأوكرانية عام 2014 ،و ما نتج عن كل ذلك من تحديات و رهانات جعلت القيادتين الروسية و الأمريكية تدخل العديد من التغييرات على إستراتيجيتها الشاملة . This study seeks to discuss the strategic directions of both powers affecting the international system, namely: the United States of America and Russia. To carry out a global study of the strategy of any country, we must highlight the most important bases and their role in strategic decision-making. Therefore, we shall try through this document to shed light on different variations that affect the formulation of different orientations and tracks of the American and Russian strategies, especially after the changes of leadership in both countries since 2008, and the emergence of several events since the beginning of the Georgian crisis in 2008, the Syrian crisis in 2011 and the Ukrainian crisis of 2014. The resulting challenges and bets led the Russian and American leaders to introduce many changes to their global strategies.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية،الولايات المتحدة الأمريكية،روسيا،الأزمة الجورجية،الأزمة الأوكرانية . ; Strategy, United States of America, Russia, Georgian crisis, Ukrainian crisis.