مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 350-365
2020-04-28

الاهتمام الصيني بالقارة الافريقية بين الفرص والقيود

الكاتب : مدوني علي .

الملخص

حققــت الصين إنجــازات اقتصاديــة كبيــرة منـذ تأسيسـها قبـل مـا يزيـد عن سبعة عقـود، وهذا مـا ساعدها على الصعـود إلـى المرتبـة الثانيـة عالميـًّا من حيـث حجـم الاقتصاد، بعـد الولايات المتحـدة الأمريكية؛ متغلبـة بذلـك حتى علـى اليابـان. حيث اسـتطاعت الصيـن أن تحصل على لقــب "مصنــع العالــم"، نظراً لما تصدّره من صناعات متنوّعة وفي شتّى المجالات، مـا أهّلهـا لتحقيـق فائـض تجـاري دون منافـس. ولكــي تحافظ الصّيــن على هذه المكانة العالميّة، خلقت استراتيجية سياسية جديدة عن طريق "مبــادرة الحــزام والطريــق"، التــي تســاعدها علــى تعزيـز تبادلاتها الاقتصادية والتجارية مـع العالـم الخارجـي. ومن أهمّ الأسواق التّي تودّ ربطها بالصّين هي القارّة الافريقيّة. وذلك بإعادة الاعتبار ل "طريــق الحريــر" القديــم، لكـنّ المبـادرة الجديـدة لاقت مؤيدين ومعارضين كلُّ حسب مصالحه، لأنها تعـدُّ الأوسـع نطاقـاً جغرافيـاًّ مقارنـة بطريـق الحريـر القديـم. After seven decades of its foundation, china has achieved remarkable economic accomplishments. Accordingly, and as the economy size is concerned, china has surpassed Japan to became the second largest economy following the United States of America. China has vied and earned the position of the « world’s factory » it is labelled as such shaped a view of its diverse industries in domains, which qualified it to obtain an unopposed trade surplus. China has shaped a new political strategy called the « belt and road initiative » for the sake of preserving its international status; this initiative will help China to boost its trade and economic exchanges with the rest of the world. One of the most interesting markets for the Chinese is linked to the African continent, throughout a reconsideration of the former silk-Road. This project is faced with proposers and proposers each bestowing their interests, for the reason that it is considered to be the largest project in terms of geographical spectrum compared to the former Silk-Road.

الكلمات المفتاحية

الاقتصاد الصيني ; الدول الافريقية ; مبادرة طريق الحرير ; الأسواق الافريقية ; الاستراتيجية الصينية ; Chinese economy ; African countries ; Silk Road Initiative ; African markets ; Chinese strategy