مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 186-197

قانون التّجارة الإلكترونية في الجزائر؛ دراسة تحليلية لمراحل وعوامل ظهوره وآفاق تطبيقه

الكاتب : علاق عبدالقادر . بوراس محمد .

الملخص

ملخص: في ظل تطور المعرفة والمعلومات وتكنولوجيات الإعلام والاتّصال وانعكاساتها على مختلف المعاملات والتّصرفات القانونية، كان لزاما على المشرع الجزائري أن يواكب هذا التّحول، حيث أصدر قانونا خاصا بالتّجارة الإلكترونية سنة 2018 على غرار التّشريعات المقارنة، وقد مهّد لذلك بتعديل وتتمة وإصدار الكثير من النّصوص القانونية ذات الصّلة بهذا النوع من العلاقات التعاقدية المبرمة عن طريق الوسائط الإلكترونية. من هذا المنطلق جاءت هذه الدّراسة لتكشف بالتّحليل عن أهم محطّات وظروف إصدار مشرعنا لقانون التّجارة الإلكترونية، ومن ثم استقراء واقع وآفاق تطبيقه، للوقوف على العقبات والإشكالات التي تحول دون الانخراط الكلي في الاقتصاد الرقمي الشبكي، وتسريع وتيرة تعميم هذه التقنية الجديدة لتبسيط هذه المعاملات التّجارية ودعم الثقة والائتمان فيها أكثر. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات الإعلام والاتّصال، الاقتصاد الرقمي، التّجارة الإلكترونية، التّشريع الجزائري، الثقة والائتمان. Abstract: In light of the development of knowledge, information and communication technologies and theirimplications on various legal transactions and actions, the Algerian legislatorwas obliged to cope with this transformation, where he issued a law one-commerce in 2018, similar to comparative legislation, which paved the way to amend , complement and issue many related legal texts related to This type of contractual concluded through electronic media aims . From this standpoint, this study came to reveal the analysis of the mostimportant stations and conditions of producing the law of e-commerce, and then explorating reality and prospects of its application, to identify the obstacles and problems that prevent the total involvement in the digital network economy, and accelerate the pace of generalising this new technology to simplify this kind of business transactions by supporting more Trust and credit in them. Keywords: Information and communication technologies, digital economy, e-commerce,Algerian legislation, trust and credit.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات الإعلام والاتّصال، الاقتصاد الرقمي، التّجارة الإلكترونية، التّشريع الجزائري، الثقة والائتمان. ; Keywords: Information and communication technologies, digital economy, e-commerce,Algerian legislation, trust and credit.