مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 276-290
2020-03-01

مدى استجابة مناهج علم النفس العيادي بالجامعة الجزائرية لاحتياجات سوق العمل دراسة ميدانية على المختصين الممارسين بولاية عنابة

الكاتب : مراد فاطمة الزهراء . فنطازي كريمة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى استجابة المناهج الجامعية تخصص علم النفس العيادي لاحتياجات سوق العمل)منصب المختص العيادي( من وجهة نظر المختصين الممارسين للمهنة في مجلاتها المختلفة؛وبالاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغت (111) مختصاً عاملاً بـمؤسسات الصحة العمومية والعيادات الخاصة،والرعاية الاجتماعية، تم استخدام استبانة لجمع بيانات الدراسة، التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي،والانحراف المعياريواختبار)ت(، للمعالجة الاحصائية؛ وقد دلّت النتائج على ان: - الكفايات المهارية المتخرج بها من الجامعة تعرف انخفاضا ملموسا والمعرفية كانت دون المتوسط بقليل. أما في الشخصية فجاءت مرتفعة عن سابقاتها وقد اختلفت النتائج تبعا لمتغيرات نظام الدراسة والمستوى المتخرج به من الجامعة حسب آراء الخريجين الممارسين للمهنة لصالح المستوى الدراسي المرتفع ولم تختلف باختلاف نظام الدراسة المتخرج منه مما يستدعي العمل على بناء مناهج بأهداف أكثر نوعية وإجرائية. This study aims to show the responsiveness of university curriculums of clinical psychology to labour market needs from the point of view of the practitioner all fields included, about the competence, and that between classical and LMD And to realize that, we used the descriptive analytic method with an application to analyze the function to know its needs, and then a questionnaire for a sample of 111 practitioners from 154 working in medicine, psychiatry, school medicine, special education, social care with make it 3 parts and 21 item. Statistical analysis concluded: that Competences are: low when it comes to skills, poor in knowledge, high in personal qualities, so results changed with education system and the grade which motivate us to build curriculums with more specifity

الكلمات المفتاحية

مناهج جامعية؛ احتياجات سوق العمل؛علم النفس العيادي؛الكفايات. ; university curriculums; education output; labour market needs