مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 188-206
2020-03-01

أثر استخدام الخرائط المفاهيمية على التحصيل الدراسي في اللغة العربية

الكاتب : بوسحلة حنان . فرحاوي كمال .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الى اكتشاف أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل لدى تلاميذ السنة الاولى من التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية، تكونت العينة من (56) تلميذا واختيروا بطريقة قصدية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين احداهما تجريبية تلقت دروسا وفق استراتيجية الخرائط المفاهيمية، والاخرى ضابطة تلقت الدروس بالطريقة الاعتيادية، وتم التحقق من أن المجموعتين متساويتين ومتجانستين في العمر الزمني ومستوى التحصيل في اللغة العربية، وتم بناء خطط تدريسية قائمة على الخرائط المفاهيمية ،من خلال تحديد المفاهيم المتضمنة في الدروس المختارة من مقرر كتاب السنة الاولى الابتدائي، كما اعد اختبارا تحصيليا من نوع الاختبار من متعدد، وتوصلت الدراسة الى أن استخدام الخرائط المفاهيمية ذا فاعلية في التحصيل الدراسي في اللغة العربية، اذ تفوقت المجموعة التجريبية على الضابطة بدلالة إحصائية. The impact of the use of concept maps on academic achievement in Arabic for the first year of primary education. Abstract The study aimed to discover the effect of the use of the concept map strategy on the success of students in the first year of primary education in Arabic,The sample consisted of (56) students deliberately selected, An empirical method was used, The sample has been divided into two groups including one experimental. It received lessons in accordance with the strategy of concept maps, and the other control sample received lessons in the usual way,It has been verified that the two groups are equal and homogeneous as to their chronological ages and their levels of success in Arabic, and the teaching plans were based on concept maps, identifying the concepts included in the lessons selected in the manual, It has been also prepared a multi-test realization test, The study concluded that the use of concept maps was effective for academic success in Arabic, The experimental group surpassed the control group in statistical terms.

الكلمات المفتاحية

الخرائط المفاهيمية ; اللغة العربية ; التحصيل الدراسي