مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 134-150
2020-03-01

الالتزم الوظيفي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى اساتذة التعليم الجامعي (دراسة ميدانية ببعض جامعات الوسط الجزائري)

الكاتب : مشتي لروية . خطار زهية .

الملخص

ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الى التعرف، مدى وجود علاقة ارتباطية بين الالتزام الوظيفي والرضا الوظيفي عند أساتذة الجامعة الجزائرية، وقد تكونت عينة الدراسة من(139) أستاذ وأستاذة من جامعات الوسط الجزائري، تم اجرائها خلال الموسم الجامعي2018/2019 حيث أظهرت نتائج الدراسة انه، توجود علاقة ارتباطيه ايجابية بين درجة الرضا الوظيفي ومستوى الأداء الوظيفي ، وبينت أن هناك درجة متوسطة في الالتزام الوظيفي وفي مستوى الرضا الوظيفي عند أساتذة الجامعة. كما بينت الدراسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام الوظيفي تعزى لمتغير الجنس ومتغير الخبرة المهنية، وقد أشارت الدراسة إل وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي تعزى لمتغير الجنس والخبرة، وعدم وجود فروق في متغير الدرجة العلمية. الكلمات المفتاحية: الالتزام الوظيفي ، الرضا الوظيفي، الاستاذالجامعي. Abstract : The study aimed at identifying the existence of a correlation between job commitment and job satisfaction among the professors of the Algerian University.The sample of the study consisted of (139) professors and professors from the universities of the Algerian center during the academic year 2018/2019.The results of the study showed that there is a positive correlation between the degree of satisfaction Career and level of job performance, and showed that there is a moderate degree in the commitment to career and the level of job satisfaction among university professors. The study also showed that there are statistically significant differences in the degree of job commitment attributed to the gender variable and the variable of professional experience.The study indicated that there are statistically significant differences in the level of job satisfaction due to the variable of sex and experience, and the absence of differences in the degree of variable. Keywords :Job commitment, job satisfaction, University professors Résumé : L'étude visait à identifier l'existence d'une corrélation entre l'engagement et la satisfaction au travail parmi les professeurs de l'université algérienne. L'échantillon de l'étude comprenait (139) professeurs et professeurs des universités du centre algérien pendant la saison universitaire 2018/2019. Carrière et le niveau de performance professionnelle et ont montré que l’engagement en faveur de la carrière et le niveau de satisfaction au travail sont modérés chez les professeurs d’université. L'étude a également montré qu'il existait des différences statistiquement significatives dans le degré d'engagement au travail attribuées à la variable de genre et à la variable d'expérience professionnelle.L'étude indiquait qu'il existait des différences statistiquement significatives dans le niveau de satisfaction au travail en raison de la variable de sexe et d'expérience et l'absence de différences dans le degré de variable. Mots clés Engagement au travail, satisfaction au travail, professeurs d'université

الكلمات المفتاحية

الالتزام الوظيفي ، الرضا الوظيفي، الاستاذالجامعي.