مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 2, Pages 35-54
2020-03-01

الوساطة المدرسية كاستراتيجية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي

الكاتب : مدوري يمينة . خلايفية نصيرة .

الملخص

ملخص: يعد سلوك التنمر الذي يمارسه بعض التلاميذ على اقرانهم في المدرسة من أكثر جوانب الحياة المدرسية سلبية وتعقيدا، حيث بات مشكلة العالم كله يشتكي منها ويعاني من اثارها، حيث تلقى هذه الظاهرة اهتماما غير عادي من المهتمين بقضايا ومشكلات التربية والتعليم في جميع انحاء العالم، باحثين عن برامج للحد منها. ويندرج المقال التالي في إطار اقتراح الوساطة المدرسية كاستراتيجية للحد من ظاهرة التنمر في الوسط المدرسي، معتمدين في ذلك على ما ورد في النصوص التشريعية المنظمة للحياة في الوسط المدرسي، كما اقترحنا إعادة تبني مشروع المؤسسة وتفعيل نشاط لجانه واطرافه الفاعلين كتدابير أساسية لمواجهة سلوك التنمر المدرسي. Abstract: Bullying, which some students on their peers in school practice, is considered as one of the worst aspects of school life complexities and problems. It has become a serious worldwide phenomenon. That is why; it has received a great deal of interest in education in the world, looking for programmes to reduce it. The following article is part of the school mediation proposal as a strategy to reduce school bullying, relying on the legislative texts of organizing the school life community. Thus, we suggest adopting the foundation project and activating its committees and representatives. Keywords: Bulling

الكلمات المفتاحية

التنمر المدرسي، الوساطة المدرسية، مشروع المؤسسة.