آفاق علمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 72-87
2020-04-26
الكاتب : عطيات بلقاسم . بكاي ميلود .
انصبت هاته الدراسة النظرية على عملية التوجيه والارشاد المدرسي حيث يرتبط هذا الفعل بحياة الأفراد منذ الأزل كونه يؤثر على مختلف جوانب الشخصية معرفية، نفسية، اجتماعية، دينية، عائلية، تربوية ومهنية، لهذا استحدثت اليات وطرائق لتجسيد هذه العملية الحساسة التي تقوم على أسس علمية هامة، وفي وقتنا الراهن صارت المدرسة المكان الأنسب لتطبيق هذه الآليات على أرض الواقع، حتى يستطيع التلميذ منذ مراحل تعليمه الأولى التعرف على قدراته واستعداداته ليعتمد على نفسه تدريجيا بما يساعده على تحقيق ذاته واندماجه اجتماعيا، بالتدرج في كل الأطوار الدراسية والأكاديمية أو بمزاولة مهنة أو تكوين ينتفع به هو وينفع به غيره، والتوجيه والارشاد المدرسي والمهني ليس عملية فردية كونها عملية متشعبة، تواجه جملة من العراقيل تحتاج لتضافر جهود الأسرة، الأساتذة، الادارة التربوية، ومستشار التوجيه على وجه الخصوص لتجاوزها، وتحقيق أهداف الفعل التوجيهي الارشادي.
التوجيه المدرسي الارشاد، التلميذ، الأسرة، الأستاذ، مستشار التوجيه.
أحلام هواري
.
ص 1-26.
تيطراوي، عمور رضوان، عمر
.
ص 64-79.