khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 8, Numéro 3, Pages 211-224
2018-06-15

دور معالجة البيانات في إدارة علاقات الزبون بمنظمات الأعمال

الكاتب : سهام معاش . سامية لحول .

الملخص

بهدف البحث إلى إبراز مساهمة معالجة بيانات الزبائن المجمعة من البيئة التقليدية وبيئة الانترنت في إدارة علاقات الزبون بمنظمات الأعمال. وذلك بفضل مجموعة من البرمجيات التي لها القدرة على جمع، تخزين، تنظيم، تحليل، واستخدام البيانات، ما يحسن من سيرورة إدارة علاقات الزبائن. وأظهرت النتائج المستخلصة دور معالجة البيانات في إدارة علاقات الزبون، حيث يساهم جمع البيانات في تشكيل قاعدة البيانات، والحصول على نموذج دائم وآلي لمعرفة الزبون. ويسمح تخزين وتنظيم البيانات بالوصول السهل والسريع إلى المعلومات، ويساعد تحليل البيانات بتقديم المنتجات حسب الطلب لتحقيق رضا الزبائن وولائهم. The aim of this paper is to highligh the contribution of processing of collection customer data from the traditional environment and the internet environment to the CRM in business organization, usin a set of software that has the ability to collect, store, organize, analyze, and use data, wich improves the process of CRM. The results revealed the important role of data processing in CRM, where, data collection contributes to the formation of the database, and the acquisition of a permanent and automated model for customer knowledge. Data storage and organization allow quick and easy access to informations, and data analysis helps deliver customized products to achieve customer satisfction and loyality.

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقات الزبون، معالجة البيانات، منظمات الأعمال. Customer Relationship Management, Data Processing, Business Organizations