khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 8, Numéro 1, Pages 156-169
2018-03-01

تأثير تطور الحصة السوقية لمؤسسة "موبيليس" على تركز صناعة خدمة الهاتف المحمول في الجزائر خلال الفترة 2003-2015

الكاتب : عــــادل عرقابــــي . محمد بوشوشة .

الملخص

إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على التأثير الذي تمارسه التغيرات الحاصلة في الحصة السوقية لمؤسسة موبيليس لخدمة الهاتف المحمول في الجزائر على درجة التركز الصناعي في القطاع، وقد تطرقنا إلى مفهوم ومؤشرات قياس الحصة السوقية للمؤسسة الاقتصادية وأبرزنا الأهمية الكبيرة لتحليل الحصة السوقية باعتبارها معبرا عن أداء المؤسسة الاقتصادية، كما تناولنا التركز الصناعي و مؤشراته ومختلف المفاهيم المرتبطة به، ووجدنا أن الحصة السوقية لمؤسسة "موبيليس" قد تطورت بشكل كبير لاسيما في السنوات الأخيرة مقارنة مع بداية نشاطها، كما خلصنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هناك تأثيرا وعلاقة عكسية بين الحصة السوقية لمؤسسة موبيليس ودرجة التركز الصناعي، حيث وجدنا أن الزيادة في الحصة السوقية للمؤسسة قد أسهم وبشكل لافت في انخفاض درجة التركز الصناعي في القطاع وذلك في حدود هذه الدراسة. The aim of this study is to Determine the impact of different changes in the market share for the ATM operator of the mobile telephone service in Algeria, on the degree of industrial concentration in the sector, we have addressed the concept and indicators of measuring the market share of the enterprise, and we highlighted the importance of analyzing the market share of the enterprise where it is considered as a measure of the performance of the institution, we also discussed industrial concentration its indicators and the various concepts associated with it, we conclude that there is an impact and inverse relation between the market share and the degree of concentration, where we found that the Increase in the market share of the enterprise ATM Has contributed to a low degree of industrial concentration in the sector, within the limits of this study

الكلمات المفتاحية

الحصة السوقية، تركز الصناعة، الهاتف المحمول، مؤسسة موبيلس Market share, Concentrate of industry, Mobile, Mobilis