khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 9, Numéro 1, Pages 340-359

التجارة الالكترونية بين الضرورة وفعالية آليات حماية المستهلك من مخاطر الخداع التسويقي

الكاتب : فضيلة بوطورة . نوفل سمايلي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آليات حماية المستهلك الإلكتروني من الخداع التسويقي الذي قد يتعرض له من خلال معاملات التجارة الالكترونية حيث مع التطورات التكنولوجية الحديثة بما فيها الانترنت ظهرت ممارسات تسويقية مخادعة للمستهلك الإلكتروني قد تمارس من خلال عناصر التسويق الإلكتروني فتؤثر على قراراته الشرائية وتكون غير سليمة، وتوصلت الدراسة الى أنه بازدياد النزعة الإستهلاكية مع تزايد الحاجات والرغبات الاستهلاكية في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، أصبح المستهلك الإلكتروني يعاني من انتهاك لحقوقه المشروعة بشكل خفي من خلال ممارسات التسويق الخادعة من قبل الشركات الباحثة لتعظيم أرباحها، وخلصت الدراسة الى أن المؤسسات المنتجة للسلع والخدمات والمتعاملة بالتجارة الإلكترونية توفير الخدمات والنصائح المجانية للمستهلك الإلكتروني مما سيشجعه على التعامل معها، مع الحرص على تبني أفكار جديدة في الممارسات التسويقية بعيدا عن الغش والخداع التسويقي والتعامل في اطار تحمل المسؤولية الاجتماعية لهذه المنظمات. Abstract: This study aims to identify the mechanisms of electronic consumer protection from the marketing deception that may be exposed through electronic commerce transactions. With the latest technological developments, including the Internet, deceptive marketing practices have emerged for the electronic consumer, which may be exercised through the elements of e-marketing, The study found that with the increase in consumerism with increasing consumer needs and desires in light of the rapid technological development, the electronic consumer has been suffering from a violation of their legitimate rights in a hidden way through deceptive marketing practices by the companies seeking to maximize profits, The study concluded that the institutions that produce goods and services and deal with e-commerce provide free services and advice to the electronic consumer, which will encourage them to deal with them, taking care to adopt new ideas in marketing practices away from fraud and marketing deception and dealing with the social responsibility of these organizations.

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية، المستهلك الإلكتروني، التسويق الإلكتروني، الخداع التسويقي. ; E-Commerce, E-Consumer, E-Marketing, Marketing Deception.