khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 9, Numéro 1, Pages 261-271

المزيج التسويقي الأخضر كأداة لتحقيق الميزة التنافسية البيئية

الكاتب : شراد ياسين .

الملخص

ملخص: احتلت القضية البيئية أهمية كبيرة نظرا للاهتمام العالمي بها منذ عقد الستينات من القرن الماضي، وهذا نتيجة زيادة الوعي البيئي في السنوات الأخيرة لدى المستهلكين و المؤسسة الاقتصادية على وجه العموم. وانسجاما مع هذا التطور والاهتمام، ظهر مفهوم التسويق الأخضر الذي يعتبر كامتداد و استمرار لمفهوم المسؤولية الاجتماعية للتسويق،حيث جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على الكيفية التي تتمكن من خلالها المؤسسة الاقتصادية في تحقيق الميزة التنافسية البيئية من خلال اعتمادها على المزيج التسويقي الأخضر. الكلمات المفتاحية: المؤسسة الاقتصادية; التسويق الأخضر; الميزة التنافسية البيئية; المزيج التسويقي الأخضر. Abstract: The environmental issue has assumed great importance because of its global interest since the sixties of the latest century, as a result of increased environmental awareness in recent years among consumers and the economic business in general. In line with this development and interest, the concept of green marketing has emerged as an extension and continuation of the concept of social responsibility for marketing, this research paper to highlight how the economic business can achieve of Competitive environmental advantage through its reliance the green marketing mix. Key words: Economic business, green marketing, Competitive environmental advantage, green marketing mix.

الكلمات المفتاحية

المؤسسة الاقتصادية; التسويق الأخضر; الميزة التنافسية البيئية; المزيج التسويقي الأخضر.