الحوار المتوسطي
Volume 11, Numéro 1, Pages 208-219
2020-04-18

التنمر المدرسي التناولات المفاهيمية Bullying At School Conceptual Approch

الكاتب : بطواف جليلة . خلوفي محمد .

الملخص

هدفت الورقة إلى التعرف على الخلفية المفاهيمية لظاهرة التنمر من خلال الاطلاع على التراث النظري ذي الصلة، ومقارنته بالمفاهيم الأخرى ذات الصلة مع التركيز على الدول التي كانت محطة ورائدة في تشخيص ظاهرة التنمر ودراسة أسبابها وعواملها مع التعرض إلى أثارها وطرق معالجتها، والتأكيد على برامج معالجة المتنمرين وضحاياهم،مع عرض أهم الدراسات ونتائجها وتوصياتها والاستفادة من مخرجاتها واقتراحاتها. الكلمات المفتاحية: التنمر، التنمر المدرسي، التناول، التناول المفاهيمي The paper aimed at identifying the conceptual background of bullying by looking at the relevant theoretical heritage and comparing it with other relevant concepts, focusing on the states that were the leading station in diagnosing bullying and studying it causes and factors, and addressing its effects and methods. The emphasis is on programs for the treatment and clarity of the bullies, with the presentation of the most important studies, their findings and recommendations, and the use of their outputs and suggestions.

الكلمات المفتاحية

التنمر، التنمر المدرسي، التناول، التناول المفاهيمي ; Bullying, bullying at school, approch, conceptual approch