دراسات معاصرة
Volume 4, Numéro 1, Pages 47-60
2020-04-16

الثورة بعيون المسرح" هستيريا الدم " لعز الدين جلاوجي - أنموذجا-revolution Through The Eyes Of Theater "the Hysteria Of The Blood" Of Azzedine Djelaoudji As An Example

الكاتب : سعودي سلاف .

الملخص

ترصد هذه الدراسة اشتغال المسرح وانشغاله بتيمة الثورة التحريرية، التي غدت مادة أولية قابلة للأدرمة؛تدر التخييل والتشويق. توفر عوامل اشتعال الصراع، وتدافع الأحداث. فأمست الثورة وثوارها خيارا وبديلا دراميا لربط الحاضر بالماضي والتذكير بالثاني وإدانة الأول، ومن الكتاب ورغم أنه لم يعايش الثورة إلا أنه ضمنها مسردياته وكأن به مشارك وشاهد لا سارد، إنه " عز الدين جلاوجي " وإنها " هستيريا الدم ". نص عج بكل صور المقاومة والبسالة فلا صوت يعلو في المسرحية / الرواية عن صوت الجهاد والاستشهاد ، فعلا إنها هستيريا الدم. Abstract: The followingarticletries to explain the preoccupation of the theaterwith the orphanof the liberationrevolution, whichhasbecome a raw materialcapableofedermatizationproviding factorsofconflictand the stampedeofevents. The revolutionandits revolutionaries havebecome a dramaticalternativeinorder tolink the presentto the past,and to recall the secondand to condemnate the first from the book. Even hedidnotlivewith the revolution, butheincludedhisconspiraciesasifhehad a participantandwitnessedwithoutnarration. Thatis « AzzeddineJlaouji » andthe« bloodhysteria». There is no voice in the play, so no voice can be more than the novel. Really, it is the hysteria blood.

الكلمات المفتاحية

المسرح ; الثورة ; المحاكاة ; البطولة، ; شعرية الحوار ; الشخصية المسرحية