مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
Volume 2, Numéro 2, Pages 11-39

الآليات الدولية الرقابية العالمية على تنفيذ الضمانات القضائية لحقوق الإنسان (آلية نظام التقارير ووسيلة الشكاوى والبلاغات، ونظام التحقيق وتقصي الحقائق نموذجا)

الكاتب : لوني نصيرة . لونيسي علي .

الملخص

تمارس بعض الدول انتهاكات على حقوق الإنسان، قد تصل إلى درجة إباحة كرامة الإنسان، وأمام هذا الوضع وفي ظل التقارب الحادث بين أطراف المجتمع الدولي بفضل التكنولوجيات الحديثة، ومن منطلق الصفة الإنسانية التي تجمع البشر جميعا، بغض النظر عن لون الإنسان، أو أصله، أو ديانته، أو معتقداته، بات من الأجدر البحث عن آليات رقابية لتنفيذ ضمانات حقوق الإنسان، خاصة، أن المجهود الدولي لتكريس هذه الضمانات لم يلق معارضة كبيرة من قبل الدول، غير أن الانتقال من مرحلة التكريس، إلى مرحلة إيجاد آليات دولية رقابية عالمية لتنفيذ تلك الضمانات، قد أثار عدة اعتراضات من طرف الدول، وهذا انطلاقا من مفهوم السيادة تارة، وتباين توجهات الأنظمة تارة أخرى. Some States practice violations of human rights that may reach the permissibility of human dignity. Facing this situation and in the context of the convergence of the international community thanks to modern technologies and the humanitarian character of all human beings, regardless of their colour, origin, religion or beliefs, it is better to look for supervisory mechanisms for the implementation of human rights guarantees, especially since the international effort to consecrate these guarantees has not faced great opposition from States. However, the transition from consecration to creating international supervisory mechanisms to implement these guarantees have raised several objections States, and this is based on the concept of sovereignty sometimes, and differing orientations of systems at other times.

الكلمات المفتاحية

انتهاكات؛ ضمانات حقوق الانسان؛ تكريس ضمانات حقوق الانسان؛ آليات رقابية؛ دولية؛ مفهوم السيادة؛ المجتمع الدولي. ; Violations; Human rights guarantees; Human rights guarantees consecration; International monitoring mechanisms; Concept of sovereignty; International community.