التكامل الاقتصادي
Volume 8, Numéro 1, Pages 257-274

تفعيل نظريةtriz لصياغة الأهداف الخاصة بالمنتجات "دراسة حالة منتجات الشركة الوطنية للتأمين Saa"

الكاتب : بن سعودي زينب .

الملخص

نظرية TRIZ هي إحدى النظريات التي تهدف إلى إيجاد حلول إبداعية، وفق أربعين مبدأً، تحصر جميع المشكلات التي يمكن أن نتعرض إليها في أربعين صنفا ثم عرض نماذج الحلول التي حلت بها هذه المشكلات سابقا من أجل الاستفادة منها في حل المشكلات الحالية أو المستقبلية. بما أن لكل مبدأ هدف خاص به، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية الاعتماد على المبادئ الأربعون لهذه النظرية كمدخل لصياغة الأهداف الخاصة بالمنتجات وكدا إمكانية تصنيف هذه المبادئ وبالتالي الأهداف ضمن مجموعات. لتحقيق الأهداف المرجوة من الدراسة قامت الباحثة بجمع البيانات من مصادر مختلفة كالكتب والأبحاث العلمية والانترنت كما استعانت ببعض الحلول التي اعتمدتها الشركة الوطنية للتأمين SAA، ثم تحليلها، وتمثلت أهم النتائج في تصنيف الأهداف الخاصة بالمنتجات في سبع مجموعات مختلفة

الكلمات المفتاحية

نظرية TRIZ ; حلول إبداعية ; خدمات التأمين ; مبادئ نظرية TRIZ الأربعون