مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 4, Numéro 1, Pages 81-97
2020-03-31

واقع ممارسات الاتصال المؤسساتي في الجامعات الجزائرية والصورة الذهنية عنها مقاربة وصفية تحليلية عن جامعة المسيلة Reality Of Institutional Communication In The Algerian Universties And It’s Image. Comparative, Descriptive And Analytical Study About University Of Misla.

الكاتب : اسعيداني سلامي . ضيف نجية .

الملخص

تعد نيابة مديرية ما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية في جامعة المسيلة المصدر الرسمي للأخبار والمعلومات عن الجامعة، وهي الجهة المسؤولة عن إبراز هويتها المؤسساتية، وتعزز صورتها الإيجابية وتسليط الضوء على دورها العلمي المتميز أمام المجتمع والعالم. حيث تتمثل مهام الإدارة في التواصل الخارجي والداخلي الفعّال؛ حيث يتجسّد الأول في التواصل مع كافة وسائل الإعلام والجهات التشاركية الأخرى ومؤسسات المجتمع المختلفة، ويتمثّل الثاني في التواصل مع أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة. من هذا المنطلق تأتي هذه المداخلة من أجل دراسة الاتصال المؤسساتي المطبق من قبل الادارة ولو بمسميات أخرى، حيث تقوم الإدارة بتوفير المعلومات والأخبار عن أنشطة وفعاليات وإنجازات الجامعة، كما تعمل باستمرار على تطوير موقع الجامعة على شبكة الإنترنت، وتقديم كافة الدعم اللوجستي والإعلامي لكافة الفعاليات والاحتفالات التي تقام في الحرم الجامعي. Directorate of post graduate studies, scientific research and foreign affairs in Msila University is considered the university's official source of news and information. It’s the office responsible for reflecting the university's institutional identity and promoting the it’s image. Additionally it sheds light on its scientific role before society and the world. As the main role of the administration is the effective internal and external communication. The first is the communication with all sort of media, participating entities and different society institutions. The external is the communication with staff, clerks, and students. Based on that, this intervention comes in order to enhance the administration institutional communication, which provides information and news about activities, events and achievements of the university. Additionally, it continuously works on developing the university's website, and providing all kind of logistic and media support for all events and celebrations ceremonies hosted by campus.

الكلمات المفتاحية

الممارسة، الاتصال، المؤسسة، الاتصال المؤسساتي، الجامعة، الصورة الذهنية.