مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 4, Numéro 1, Pages 121-137
2020-03-30

أثر عمليات إدارة المعرفة في أداء الأساتذة الجامعيين - دراسة حالة جامعتي جيجل ،بسكرة-

الكاتب : بوزنيط كنزة . بن حميود عز الدين .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عمليات إدارة المعرفة وأثرها في أداء الأساتذة الجامعيين بكل من جامعتي جيجل وبسكرة ، حيث تم بناء استبانة وزعت على عينة من أساتذة الجامعتين قدر عددها ب 57 أستاذ وأستاذة، وباستخدام الأسلوب الإحصائي SPSS تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0,05 بين عمليات إدارة المعرفة مجتمعة في أداء الأساتذة الجامعيين، ووجود أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى معنوية 0,05 لتوليد المعرفة وتوزيع المعرفة في أداء الأساتذة الجامعيين، في حين لم يكن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0,05 لكل من تخزين المعرفة وتطبيق المعرفة في أداء الأساتذة الجامعيين Cette étude vise à identifier les processus de gestion des connaissances et leur impact sur la performance des enseignants chercheurs dans deux universités, à savoir l’université de Jijel et l’université de Biskra. Un questionnaire a été distribué à un échantillon composé de 57 d’enseignants chercheurs (hommes et femmes). Le traitement des données collectées en utilisant le logiciel SPSS a permis de confirmer l’existence d’un effet, statistiquement significatif au seuil de signification de 0,05, pour génération et la diffusion de la connaissance sur la performance professionnelle des professeurs d’université. Cependant, le stockage et l’application de la connaissance semblent n’ont aucun effet sur le rendement professionnel des professeurs d’université.

الكلمات المفتاحية

توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة، أداء الأساتذة الجامعيين ; Génération de la connaissance, Stockage de la connaissance, Distribution de la connaissance, la performance des enseignants chercheurs