مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 4, Numéro 1, Pages 70-86
2020-03-30

تطبيقات أنشطة المسؤولية الاجتماعية الموجهة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في عناصر المزيج التسويقي للخدمات (حالة المؤسسات الخدمية الجزائرية)

الكاتب : وراد حسين . العيداني الياس . سماعيل عيسى .

الملخص

تناولت الدراسة موضوع تطبيقات أنشطة المسؤولية الاجتماعية الموجهة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الخدمية الجزائرية، وذلك من خلال التطرق إلى المقاربات المفاهيمية للمسؤولية الاجتماعية، باعتبارها روحا للمؤسسة المواطنة. وكيفية تطبيق المسؤولية الاجتماعية في المزيج التسويقي للمؤسسات الخدمية الجزائرية، ومن خلال هذه الدراسة وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، قمنا بإدراج بعض الأمثلة عن للمسؤولية الاجتماعية وكيف تطبقها المؤسسات الجزائرية في المزيج التسويقي الموسع، واخترنا فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف تطبق عليهم المسؤولية الاجتماعية باعتبارهم الفئة الأحق كي توجه لها المؤسسات جهودها الرامية للبعد الاجتماعي لها. وتوصلنا إلى أنَّ تطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية في الجزائر يكون ضمن البعد القانوني فقط، ونادرا ما تكون هناك برامج ومبادرات ترقى للبعد الخيري. The study dealt with the applications of social responsibility activities aimed at the special needs group in Algerian service institutions by addressing the conceptual approaches to social responsibility as a spirit of the institution citizenship. And how to apply social responsibility in the marketing mix of Algerian service organizations, and through this study and based on the analytical descriptive approach, we have included some models of social responsibility in the marketing mix, and we chose the category of people with special needs and how to apply social responsibility as the right group to guide the efforts Social of institutions.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ؛ ذوو الاحتياجات الخاصة ؛ المزيج الموسع؛ المؤسسات الخدمية الجزائرية.