المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 7, Numéro 1, Pages 56-65
2020-02-11

آليات التقويم الاجتماعي و القيمي لوسائل الاعلام

الكاتب : عبد القادر دريدي .

الملخص

نحاول من خلال هذا المقال حصر ابرز الجهود التي قام بها أحد أهم رواد أخلاقيات الصحافة و الإعلام البروفيسور الفرنسي جود-كلود برتراند، الذي قام بأعمال كثيرة تصبو إلى ترقية العمل الاعلامي و ضمان تقديم خدمة عمومية في مستوى المجتمعات الحديثة. ويهدف هذا المقال بالاضافة إلى التعريف بأعمال جون كلود برتراند التي بقيت غير معروفة إلى حد كبير سواء في الجزائر و العالم العربي، و لكن أيضا تحقيق تقارب بين نظرية المسؤولية الاجتماعية و نظرية الواجب الاخلاقي في الممارسة الاعلامية، بحيث أن هذه النظرية على الرغم من حججها العلمية الجيدة إلا أنها تحتاج إلى التنزيل الميداني عن طريق آليات تطبيقية تضمن تجسيد الرؤى النظرية التي جاء بها البروفيسور عزي عبد الرحمان. و على الرغم من أن هذه العملية محفوفة بالمخاطر نظرا لاختلاف المرجعيات الثقافية التي نشأت فيها كل نظرية، إلا أننا سنسعى من خلال هذا المقال إلى تأمين هذه الانتقال و ضمان استفادة نظرية الحتمية القيمية من التقدم الذي احرزته نظرية المسؤولية الإجتماعية و الذي تدخل أعمال جون كلود برتراند في إطاره.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الإجتماعية ; الحتمية القيمية ; أخلاقيات المهنة ; الضبط و التنظيم