التراث
Volume 7, Numéro 2, Pages 576-593
2017-06-15

التناص في شعر الأمير عبد القادر

الكاتب : سفيان نایل .

الملخص

ملخص المقال : يطل هذا البحث على ظاهرة بارزة تمثل جانبا من جوانب مسيرة الأمير عبد القادر الشعرية فقد استطعنا من خلاله التوصل إلى بعض الحقائق المتصلة بالتناص ، فقبل أن يكون مصطلحا ثابتا في القد الغربي ، كان نقاهرة متغلغلة في تراثنا النقدي والبلاغي ، فقد تنبه النقاد العرب إلى ظاهرة تداخل النصوص وبخاصة في الخطاب الشعري ، فاتخذ هذا التنبه لطبيعة تحليلية نقدية في كثير من الكتب النقدية تعددت فيها مجموعة من المصطلحات كالسرقة والتضمين والاقتباس ، بيد أن أهم إسهام في مجال التناص قام به الغربيون على رأسهم جولیا کریستینا مستنبطة إياه من حوارية باختين . فكان شعر الأمير عبد القادر ميدانا للتنقيب والتقصي عن حيثيات التناص ، وأنموذجا أمثل لشاعر مشبع بالثقافات المختلفة خاصة منها الدينية والتاريخية ، والأدبية .. وخلص البحث أن النصوص المتداخلة معه شكلت عنصرا بارزا في تكوينه وطريقة تأليفه .. وأن الأمير استلهم من القرآن الكريم في عديد من المفردات والعبارات واتخذ من الشخصيات والوقائع التاريخية شحنة ينهل منها شخوصه ورموزه بحيث تساعده للتعبير عن الأحاسيس والعواطف الاجتماعية والسياسية ... مما أضفى على الشعر حلة جمالية وإبداعا باهرا . Résumé: Cette recherche est intéressé par un phénomène important. Il représente un aspect important de l'Emir Abdelkader dans les poèmes, À travers lequel nous avons été en mesure d'atteindre quelques-uns des faits relatifs à Intertextualité, Avant d'être un terme à fixer dans la critique occidentale les critiques arabes ont alerté a le phénomène des textes qui se chevauchent , Surtout dans le discours poétique . alors cette alerte prends une nature critique dans plusieurs livres critiques variées ensemble de termes tels que le vol et l'inclusion et devis. Cependant, la contribution la plus importante dans le domaine de l'intertextualité fait par les Occidentaux, dirigé par Julia Kristeva

الكلمات المفتاحية

التناص، لشعر، الأدب، الحضارة، الأمير عبد القادر.