التراث
Volume 7, Numéro 2, Pages 258-276
2017-06-15

صناعة نقد النقد في القرن السابع الهجري الفلك الدائر على المثل السائر لابن أبي الحديد أنموذجا.

الكاتب : هشام بن حميدان بن عيسى النية .

الملخص

الملخص : إن الحديث عن الأليات النقدية لدى أبن أبي الحديد أفضت بنا إلى تسجيل خلاصات مفادها أن نقد النقد لديه لم يصدر عن منطلقات واهية، وإنما كانت له أصول وقواعد انطلق منها ليسجل ثورة على ما هو سائد من التسليم بما قاله النقاد قبله، غير أن نقد النقد في هذه الفترة كان ضعيفا خاصة وأننا وجدنا أن ابن أبي الحديد لم يكن مخلصا لنقد ابن الأثير، وإنما كانت تحركه نزعات التحدي والمضاهاة لما رأى من استزادة ابن الأثير في الإعجاب بنفسه وازدراء الأخرين. إن الحديث عن نقد النقد في التراث العربي يرتبط أساسا بالكتب النقدية التي ألفها أصحابها منتقدين بها كتبا نقدية أخرى، غير أن الحديث عنه باعتباره نظرية قائمة بذاتها لم يتبلور إلا في العقود الأخيرة مع الدراسات المعاصرة، وبالرغم من أن هذا النشاط قديم في الممارسة النقدية العربية، إلا أن التنظيرات الحديثة هي التي سعت إلى الارتقاء به إلى درجة الكيان المعرفي النوعي ضمن کیانات العلوم الإنسانية، ويقابله من المصطلحات في النظرية الحديثة مفهوم قراءة القراءة، وتأتي محاولة عبد العزيز قلقيلة في کتابه: "نقد النقد في التراث العربي" في مقدمة المحاولات التأصيلية العربية الحديثة التي اهتمت بالبحث عن جذور نقد النقد في التراث النقدي العربي القديم، مع أن الصورة النهائية التي توصل إليها لمفهوم نقد النقد لا تتجاوز تلك الكتب النقدية التي ألفها أصحابها منتقدین کتبا نقدية أخرى، وذلك ما حدا بنا إلى خوض غمار هذا الشكل النقدي المتميز لكشف أهم آلياته ومرتكزاته المنهجية خاصة في التراث العربي، فما هي حقيقة نقد النقد؟ وما هي أهم التمايزات التي تخالفه عن النقد الأدبي؟ وبالتالي ما هي أهم ألياته ومرتكزاته المنهجية لدى صاحب الفلك الدائر؟

الكلمات المفتاحية

الأدب، النقد، الفلك، المثل.