تطوير
Volume 3, Numéro 1, Pages 134-161
2016-05-30

تطور حركة القياس العقلي / المعرفي وتطبيقاتها التربوية - اختبارات الذكاء نموذجا

الكاتب : ليندة بودينار .

الملخص

يعتبر علم النفس كغيره من العلوم الإنسانية والاجتماعية من أهم العلوم التي درست سلوك الإنسان بكل أبعاده، فلقد أسعى هذا العلم عبر حقبة من الزمن إلى إيجاد وسيلة هامة لتقدير هذا السلوك وإعطائه قيمة علمية وبالتالي تفسيره إحصائيا. فبهذا عمد علم النفس بمختلف تخصصاته إلى انتهاج منهج القياس والتنبؤ لأجل إثبات موضوعيته ومدى توصله إلى إعطاء نتائج دقيقة كغيره من العلوم التجريبية التي تستخدم وسائل للقياس للتأكد من النتائج المتحصل عليها. فإشكالية القياس في علم النفس في الوقت الراهن تعتبر ضرورة تربوية وحضارية هامة، وبالتالي تطوير أدوات القياس النفسي يساهم حتما في تطوير فهمنا لسلوك الإنسان، وتحديد مستويات معارفهم وشخصياتهم. ولقد عرف تاريخ البحث عن أدوات مناسبة لقياس الظواهر النفسية فترة طويلة وعرفت عدة محاولات وتعديلات وتجديدات إلى أن انتهى بها الأمر إلى اكتشاف اختبارات مقننة بإحكام وذات قيمة علمية تستطيع إعطاء نظرة علمية وتقديرا إحصائيا لمختلف الظواهر النفسية.

الكلمات المفتاحية

القياس العقلي، القياس المعرفي، التطبيقات التربوية، اختبارات الذكاء.