تطوير
Volume 3, Numéro 1, Pages 59-72
2016-05-30
الكاتب : طارق بوحفص .
عرف المجتمع الجزائري في الآونة الأخيرة عدة تطورات سياسية، اقتصادية واجتماعية جعلت ميدان التربية والتعليم يشهد عدة إصلاحات في المنظومة التربوية، نظرا لمتطلبات الواقع. وسرعان ما اهتم المختصون بهذا المجال في إعادة تصميم برامج جديدة وتغير نمط الأطوار التعليمية. لكن لم تظهر بصورة شفافة الطريقة أو الخطوة الجدية في دور المدارس العليا من حيث تكوين الطالب والأستاذ، وكيفية انتقائهما قصد ممارسة المهام المنوطة إليهم مستقبلا. هذا ما جعلنا نركز في مقالنا هذا على كيفية انتقاء الأستاذ والطالب في المدارس العليا للأساتذة ما بين الإستراتجية والأفاق، مع إبراز الشروط اللازمة لذلك، كما ركزنا على دور علم النفس المدرسي كعامل أساسي في تكوين وتأهيل الأستاذ والطالب.
المدرسة العليا، التكوين، الأساتذة، التقييم، المرشد، الإعداد.
براهيم براهمي
.
الـعيد قـريــــن
.
ص 27-46.
مليكة شعباني
.
ص 17-47.