دفاتر البحوث العلمية
Volume 5, Numéro 2, Pages 151-181
2017-12-10

أساليب التقويم وفق المقاربة بالكفاءات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : دليلة رحموني .

الملخص

جاءت هذه الدراسة لتقدم رؤية تكاملية بشقيها النظري والتطبيقي كمحاولة لمعرفة أساليب التقويم المعتمدة من طرف المعلمين في ضوء المقاربة بالكفاءات و محاولة الكشف عن العلاقة القائمة بين تلك الأساليب ونوع التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائيمن وجهة نظر المعلمين، والبحث عن مدى نجاعة هذه الأساليب التقويمية في تحسين عملية التحصيل الدراسي، باعتبار أن الجانب النظري يطرح بعمق أكثر التراث المتناول في ميدان التقويم التربوي والمقاربة بالكفاءات وكذا التحصيل الدراسي، وما ذكره الباحثون والمختصون في هذا الميدان، كما يسعى الجانب التطبيقي إلى البحث الدقيق في موضوع الدراسةوالتي جاءت في سبعة فصول منها فصل تمهيدي وأربعة فصول نظرية تتناول متغيرات الدراسة وفصلين في الجانب التطبيقي.وقد بلغ حجم عينة الدراسة 100 فرد،كما تم اعتماد الاستبيان كأداة للدراسة وهي على جزأين حيث ضم الجزء الأول منها ثلاثة محاور لقياس مدى استخدام أساليب التقويم من طرف معلمي السنة الخامسة ابتدائي، والجزء الثاني منها يحتوي على محورين تقيس دور أساليب التقويم في التحصيل الدراسي بنوعيه المعرفي و الأدائي. ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة تم إثبات صحة الفرضية الأولى المتعلقة بأساليب التقويم والتي مفادها: لا تختلف أساليب التقويم وفق المقاربة بالكفاءات المستخدمة من طرف المعلمين باختلاف متغيرات الدراسة وهي على التوالي :الخبرة،المؤهل العلمي،نمط تكوين المعلمين،ممارسة التدريس ببعض سنوات الإصلاح باستثناء السنة الخامسة،عدد سنوات تسيير الأقسام النهائية من طرف المعلم،ممارسة التدريس بغير السنة الخامسة، حيث توصلنا إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية اختلاف هذه المتغيرات بين المعلمين في استخدامهم لأساليب التقويم وفق المقاربة بالكفاءات. كما تم التوصل إلى تحقيق الفرضية الثانية والتي مفادها : لا يختلف نوع التحصيل الدراسي الذي يركز عليه المعلمين في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي باختلاف متغيرات الدراسة . كما تم التوصل إلى إثبات الفرضية الثالثة والتي مفادها: لا توجد علاقة بين أساليب التقويم وفق المقاربة بالكفاءات المستخدمة من طرف المعلمين والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي.

الكلمات المفتاحية

أساليب التقويم، المقاربة بالكفاءات، التحصيل الدراسي، التعليم الابتدائي