مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 2, Numéro 2, Pages 245-260
2014-05-02

إدارة المعرفة كآلية لتحسين جودة التعليم العالي -دراسة حالة قسم علم النفس بجامعة باتنة-

الكاتب : بوطبة نور الهدى . بن زيان إيمان .

الملخص

يسعى هذا العمل البحثي إلى لفت الانتباه إلى إدارة المعرفة كإستراتيجية تتبناها منظمات التعليم العالي لتحسين جودتها. فالجودة الشاملة أصبحت ركيزة أساسية في الإدارة المعاصرة لمواكبة المستحدثات العالمية ومسايرة التغيرات الدولية، ولا بد من تطبيق نظامها في التعليم العالي. إذ مر التعليم العالي العالمي بصفة عامة والعربي بصفة خاصة بعدة إصلاحات الهدف منها تطوير المناهج والأساليب التعليمية ولكن هذا التطوير يستلزم تشجيع الإبداع الفكري وبالتالي تطوير رأس المال الفكري بغية الاستفادة منه إلى أقصى حد ممكن، ويعد مدخل إدارة المعرفة من أنسب المداخل التي فرضت نفسها مؤخرا لتحقيق هذا الهدف. وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة التي شملت دراسة ميدانية بجامعة باتنة تمثلت في استمارة وزعت على أساتذة الجامعة، إلى التأكيد على أهمية عمليات إدارة المعرفة في تحسين جودة التعليم العالي، كما تم التوصل إلى ضرورة تحسين البنية التحتية للقسم قصد الايفاء بمتطلبات هذا المفهوم. الكلمات المفتاحية: الجودة، التعليم العالي، إدارة المعرفة. Abstract This work aims to draw attention to knowledge management as a strategy adopted by organizations of higher education to improve quality. The total quality is becoming a necessity in the management to keep pace with contemporary innovations, with global and international changes, and must be applied in higher education. Over the global higher education in general and the Arab world in particular a number of reforms designed to develop teaching methods, but such development requires the promotion of intellectual creativity and thus the development of intellectual capital in order to take advantage of it.This study involved a field study at the University of Batna, centered mainly on the adoption of the university knowledge management to improve the quality of higher education. Key words: Quality, higher education, knowledge management

الكلمات المفتاحية

الجودة، التعليم العالي، إدارة المعرفة