دراسات اقتصادية
Volume 14, Numéro 1, Pages 231-243
2020-04-01

تفعيل التسويق الاجتماعي في المؤسسات الصحية "أنموذج مقترح"

الكاتب : ناصر طهار . محمد فلاق .

الملخص

يعاني القطاع الصحي الجزائري من مشاكل عديدة أهما تدهور جودة مخرجاته الصحية، مما دفع بالحكومة، الخبراء والأكاديميين الى البحث عن سبل لتحسين وضعيته والنهوض بمنظومة الصحة في الجزائر، وبناء على ذلك جاءت هذه الورقة البحثية كمساهمة علمية في هذا المجال، حيث تهدف إلى توضيح أهمية تطبيق التسويق الاجتماعي بالمؤسسات الصحية عموما والمؤسسات الجزائرية خصوصا. ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي، استعرض الباحثان الاطار المفاهيمي للتسويق الاجتماعي في المؤسسات الصحية وأهم المفاهيم التي يتمحور حولها. وبعد مراجعة أدبيات الموضوع تم تطوير أنموذج عملي لتطبيق التسويق الاجتماعي بالمؤسسات الصحية الجزائرية. وقد توصلت الدراسة الى ضرورة توجه المؤسسات الصحية الجزائرية الى تبني التسويق الاجتماعي لمواجهة التحديات والصعوبات المحيطة بها. The Algerian health sector is suffering from many problems, including the low quality of its health outputs, which prompted the government, experts and academics to find ways to improve the health system in Algeria. Accordingly, this paper is come to clarify the importance of the application of Social marketing in Algerian health companies. Through the analytical descriptive method, the researchers reviewed the conceptual framework of social marketing in health companies and the main concepts that revolve around it. After reviewing the literature, a practical model was developed for the application of social marketing in Algerian health companies. The study concluded that Algerian health companies should adopt social marketing to face the challenges surrounding them.

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي، المؤسسات الصحية، القطاع الصحي الجزائري